السبت، 22 فبراير 2014

مهام مدير المنظومة الشبكية


المهام التى يقوم بها مدير المنظومة الشبكية تتمثل فى :
1/ اضافة وحذف المستخدمين :
  •      يقوم مديرالمنظومة باضافة حسابات من اجل مستخدمين جدد وكذلك حذف حسابات موجودة
  •    عند منع مستخدم من الاستمرار فى استخدام النظام يتم حذف حسابة من القرص الصلب مع حفظ المعلومات الاساسية احتياطا .
  •      تستخدم الاداة user add لاضافة الحسابات.
يتم تخذين معلومات المستخدمين المعرفين لدى النظام فى ملف نصى باسم password  حيث يعمل النظام على استشارة هذا الملف فى حالة حدوث تسجيل للدخول لتحديد رقم تعريف المستخدم UID وللتحقق من كلمة المرور الخاصة به .

2/ اضافة وحذف عتاد صلب :
    هذه العملية قد تكون معقدة  وذلك عند اضافة عتاد مثل القرص الصلب اوقد تكون سهلة جدا وذلك عند اضافة احد المكونات كالطابعة مثلا ويحتاج النظام فى هذه الحالة الى عملية اعداد تسمح له بالتعرف على هذا العتاد واستخدامة .

3/ تنفيذ عملية الحفظ الاحتياطى :
     وهى عملية مهمة جدا وحيوية ولكن قد نجدها مهملة من قبل بعض المشرفين يمكن توكيل هذه المهمة الى شخص اخر لكن يجب ان يكون اشراف مدير المنظومة حاضرا للتاكد من تنفيذ هذا العملية على النخو الصحبح والمبرمج.

4/ تثبيت  البرمجيات الجديدة :
   يتم تثبيت البرمجيات المحلية فى مكان يسهل تحديدة ويختلف عن مكان تثبيت البرمجيات الخاصة بنظام التشغيل يبسط هذا عملية تعديل نظام التشغيل وتحديثة دون المس بالبرمجيات المحلية. 

5/ مراقبة النظام :
   تتضمن عملية مراقبة النظام مراقبةالخدمات الرئيسية للمواقع وخدمات البريد والويب على نحو صحيح وكذلك مراجعة ملفات الولوج الدورية لاكتشاف اى علامات تدل على وجود مشاكل محتملة والتاكد من ان جميع الشبكات المحلية متصلة مع بعضها دون عوائق وجميع موارد النظام متوافرة كاحجام الاقراص والمساحات المتوافرة فيها 

6/ اصلاح ومعالجة الاعطال :
     غالبا ماتكون عملية تحديد الاعطال اكثر صعوبة من اصلاح العطل نفسة يعتمد تحديد الاعطال على الخبرة الشخصية للمدير ومدى قربه واحتكاكة بالمنظومة  وقد يلزم فى بعض الاحيان الاستعانة بخبراء لتحديد العطل واصلاحة .

7/ تحديث الوثائق :
   نتيجة التحديث المستمر للنظام واضافة مكونات جديدة علية يصبح النظام الناتج عن هذه الاضافات بعيدا عن النظام الاصلى لذا يجب على المدير ان يقوم بتوثيق الاضافات يشكل مستمر وتشمل هذه العملية :
  •      توثيق البرمجيات المضافة والتى تم اضافتها بشكل منفصل عن نظام التشغيل .
  •      توثيق العتاد الصلب المضاف.
  •       توثيق الحفظ الاحتياطى وتاريخ اخر نسخة محفوظة تم انشائها
 7/ مراقبة عوامل الامان :
    يجب على المدير ان يقوم بوضع امان وحماية خاصة بالانظمة التى يقوم بادارتها كما يجب علية التاكد دوريا من عدم وجود اى اختراق للمنظومة .تكون اجراءت الحماية والامان بسيطة فى الانظمة ذات مستوى الامان العادى او المنخفض وتكون معقدة جدا فى الانظمة الى تتطلب مستوى امان مرتفع والتى قد تتطلب عتاد حماية خاص احيانا بالاضافة الى السوفت وير.

8/ مساعدة المستخدمين :
   وهذا فى مايختص بالاسئلة التى تطرح  من قبل المستخدمين والتى تكون غالبا عن اخطاء بسيطة فى طريقة عمل المستخدم .

التناقضات المحيطة بعمل مدير النظام :

  فى الغالب يكون مدراء الانظمة اشخاص لهم مهام اخرى  ضمن المؤسسة بالاضافة الى عملهم كمدارء لانظمة التشغيل ونادر ما يكون الشخص مدير للنظام على مستوى ضيق فقط وسيجد نفسه عاجلا ام اجلا امام مهام تتسع شيئا فشيئا  لتشمل رقعة اوسع من الاجهزة الى تحمل مسئولية ادارتها فى بداية الامر لذا من غير المنصوح به ان يتبنى مدير  الانظمة اسلوب تصرف يبعده عن مشاكل المستخدمين ويقدم الحد الادنى من الخدمات  ومن الممكن ان يؤدى هذا التصرف الى نشوء ازمات من نوع اخر مع المستخدمين ، ولحل هذه المشكلة يجب توثيق الاعمال التى يؤديها المدير والاوقات التى قضاها لتنفيذ هذه الاعمال والذى يساعد على الاحتفاظ باثر من مهامة مما يسهل تسليمها الى اشخاص اخرين يمكن ان يكونو معاونين له فى حال اصبحت المهام  عبء ثقيل علية . اغلب المؤسسات تحتاج لشخص يدير انظمة التشغيل لفترة لفترة زمنية تتراوح مابين ست شهور الى سنة حتى يتم بعد ذلك تسليم مهامة الى شخص اخر.

شخصية مدير النظام :

   هناك حالات مرضية يعانى منها مدراء الانظمة وتظهر غالبا بعد ثلاث سنوات من العمل فى هذه المهنة تتمثل هذه الحالات فى :
  •    الخوف الدائم من وصول اتصالات مفاجئة خارج اوقات العمل تخبر عن ازمات ناجمة  عن اعطال فى النظام والخدمات العاملة بشكل مستمر .
  •     الاحساس بعدم التفاهم مع المستخدمين وان المستخدم لايستطيع تفهم ان المشكلة التى يعتبرها خطرة لاتشكل حالة خطيرة جدا بالنسبة لمدير النظام .
  •      القلق الدائم خلال الليل مثلا من عدم سير الخدمات بشكل حسن كخدمة الحفظ الاحتياطى والبريد وغيرها .
  •      الاحساس بعدم التفاهم مع مدراء الانظمة الذين يتبعون اساليب  غير عملية فى طريقة عملهم
ويمكن حل جميع هذه المشكلات وذلك بتبنى روح الفكاهة والنكتة  بالاضافة الى بناء جوء عمل مريح.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليفك هنا